الرئيسية     أولمبياد الكيمياء العربي     الجائزة العربية     دليل الكيميائيين العرب     الجمعيات والنقابات العربية     اتصل بنا
 
   

 


إتحاد الكيميائيين العرب » الأخبار » معلومات عن الإتحاد


الجائزة العربية في الكيمياء

 

في سياق سعي اتحاد الكيميائيين العرب الدءوب لحث العلماء والباحثين في مجال علم الكيمياء لبذل قصارى الجهد في تطوير ورفع مستوى أبحاث الكيمياء في العالم العربي تم طرح الجائزة العربية في الكيمياء بفرعيها العام والخاص بالباحثين الشباب.

طبيعة الجائزة

تهدف الجائزة العربية في الكيمياء إلى تكريم المتميزين من العلماء العرب في الكيمياء وكذلك تشجيع الجيل الجديد من علماء الكيمياء العرب الشبان على بذل أقصى الجهود للتميز والإبداع في علم الكيمياء. وتشمل الجائزة العربة على فرعين أساسيين:

1-) الجائزة العربية في الكيمياء الفئة العامة والمفتوحة

2-) الجائزة العربية في الكيمياء لفئة الشباب ممن هم دون سن الأربعين

والإنتاج العلمي المقبول والمؤهل للتنافس على هذه الجائزة يشترط أن يكون للباحث الكيميائي العربي براءات اختراع مسجلة في مجال الكيمياء أو يكون قد نشر أبحاث علمية مرموقة و منشورة ضمن المجلات الدولية التي تكون مندرجة ضمن قوائم ISI للمجلات العلمية الراقية.

وفي حفل تكريمي خالص يتم تسليم الجائزة العربية في الكيمياء والتي تشمل مبلغ مالي في حدود العشرة الآلف دولار وكذلك درع تكريم وشهادة خاصة.

النتائج السابقة للجائزة العربية في الكيمياء

تم طرح الجائزة العربية في الكيمياء في عام 2010 وقد فاز بها في دورتها الأولى:

1-) الجائزة العربية في الكيمياء في فئتها العامة وقد فاز بها الأستاذ الدكتور يسري مصطفى عيسى أستاذ الكيمياء التحليلية بجامعة القاهرة.

2-) الجائزة العربية في الكيمياء لفئة الشباب وقد فاز بها الدكتور مؤمن صلاح الدين رفعت أستاذ الكيمياء الفيزيائية المشارك بجامعة قناة السويس.